لعلَ أكثر ما يستحوذ على اهتمام مصممو مواقع الويب هو حصول موقعهم على المرتبة الأولى تلقائيًا في نتائج محركات البحث على الإنترنت. ولتحقيق ذلك تم اتباع العديد من الاستراتيجيات والخطط كإضافة الموقع إلى دليل مواقع أو احتواءه على باك لينكس عالي الجودة والتزامه معايير السيو. وكما نعلم، فإن البحث عن معلومة أو خدمة معينة يتم بطريقتين مختلفين وهما إما البحث المباشر في غوغل أو البحث ضمن دليل مواقع متخصص. لنتعرف في هذا المقال ما أهمية إضافة موقعك إلى أكثر من دليل مواقع مختلف؟

ماهو دليل المواقع؟

دليل المواقع (Web Directory) هو قائمة من الروابط المنظمة لعدد من المواقع ضمن فئات مشتركة، يسهل على الزائر العثور على مواقع الويب حسب الموضوع الذي يبحث عنه. ولهذا السبب تتم تسميتها غالبًا ب “أدلة الموضوعات”. حيث يتم تحديد الروابط التي ستضاف للدليل يدويًا بواسطة شخص حقيقي (وليس برنامجًا). علاوةً على ذلك، يمكنك إرسال موقع الويب الخاص بك إلى دليل مواقع معين وعندما يتصفح المستخدمون المواقع المدرجة هناك سيجدون موقعك. وبالتالي، يرتفع عدد الزيارات لموقعك مما يؤدي لتحسين ظهور الموقع في نتائج البحث. وهنا تكمن أهمية إضافة موقعك إلى أكثر من دليل مواقع مختلف.

هل إضافة موقعي إلى دليل مواقع عملية سهلة؟

تعتبر عملية إضافة موقعك إلى أكثر من دليل مواقع مختلف أمرًا بسيطًا. حيث كل ماتحتاجه هو عنوان بريد إلكتروني و معلومات بسيطة حول موقعك و بضع دقائق من وقتك. وبعدها ماعليك سوى انتظار النتائج التي ستجعل موقعك في أعلى تقييم وسيظهر في مقدمة نتائج البحث. بالإضافة إلى حصولك على باك لينك (Backlink) عالي الجودة لموقعك.

يمكنك الآن إضافة موقعك إلى دليل المواقع العربية بشكل مجاني وبخطوات بسيطة.

خطوات إضافة موقع إلى دليل المواقع العربية

بدايةً اضغط على زر “أضف موقعك إلى الدليل”. ثم املأالحقول الآتية:

أهمية إضافة موقعك إلى أكثر من دليل مواقع مختلف
  1. اسم الموقع: اسم موقعك الذي تريد إضافته للدليل.
  2. وصف قصير: جملة قصيرة تعطي فكرة عن طبيعة محتوى موقعك.
  3. وصف طويل: شرح تفصيلي عن محتوى الموقع والخدمات المقدمة من خلاله.
  4. الموقع الاكتروني: وهو عنوان URL لموقعك.
  5. Link Text: أي أن رابط الموقع يأخذ كيوورد (اختياري).
  6. رقم الهاتف: الرقم المفضل للتواصل مع مالك الموقع من خلاله.
  7. الإيميل: وهوالبريد الاكتروني المفضل للتواصل مع مالك الموقع عبره.
  8. الدولة.

بعد الانتهاء من ملأ الحقول المطلوبة اضغط على Next. ثم، سيطلب منك إدخال صور توضح طبيعة محتوى موقعك.

ماهو الباك لينكس ؟

الباك لينكس أو “الروابط الخلفية” للموقع يتم إنشاؤه عندما يرتبط موقع ويب بآخر. تسمى أيضًا “الروابط الواردة” (inbound links or incoming links). تعتبر الباك لينكس محسنًا لمحركات البحث لأنها تمثل شهادةً بالثقة من قبل موقع ويب آخر موثوق غالبًا. بمعنى آخر، عندما يتم ربط موقعك بأكثر من موقع ويب آخر فإن ذلك يعطي لمحركات البحث إشارة بأن هذا الموقع يستحق الارتباط به وأنه ذو محتوى مهم ومفيد للمستخدمين. وبالتالي، يستحق الظهور في مقدمة نتائج البحث على SERP. أي أن الباك لينكس يعكس تأثيرًا إيجابيًا على ظهور موقعك وترتيبه بين المواقع.

ويتم تشكيل باك لينك عن طريق وضع عنوان URL موقعك في مواقع ويب أخرى تمتلك عدد كبير من الزائرين مما يزيد فرص زيارة موقعك، على سبيل المثال، يمكنك ربط موقعك بموقع فيسبوك (Facebook) أو انستجرام (Instagram) أو ريدت (Reddit) وغيره.

ماهو السيو؟

السيو هو أحد الأساليب المتبعة لتحسين محركات البحث. وهو عبارة عن مجموعة من المعايير والقواعد التي يجب الالتزام بها أثناء كتابة محتوى معين على الموقع. وبالتالي، فإن تحقيق هذه المعايير يؤدي لتحسين ظهور الموقع في محركات البحث، مما يزيد كمية ونوعية حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

حيث أن كل محركات البحث بما فيها Google تمتلك عناكب تخرج و تجمع المعلومات حول كل محتوى تصل إليه على شبكة الانترنت. بعد ذلك، تعيد المعلومات إلى محرك البحث ليقوم بفهرسة المواقع بخوارزمية معينة تعتمد على مدى التزام كل موقع بمعايير السيو و عدد زيارات المستخدمين لهذا الموقع و سرعة الموقع و غيرها.

معايير السيو

  1. زيادة عدد زيارات المستخدمين للموقع.
  2. مدة الجلسة وقضاء وقت أطول داخل الموقع من قبل الزائرين.
  3. معدل الارتداد: وهو تنقل الزبون بالخدمات وصفحات الموقع وسرعة الخروج من الموقع. حيث يجب أن تكون أقل مايمكن.
  4. سرعة استجابة الموقع على الجوال و جهاز الكمبيوتر.
  5. الروابط الخارجية.
  6. الروابط الداخلية.
  7. أمان الموقع وشهادة SSL.
  8. خلو الموقع من الأخطاء البرمجية (على سبيل المثال: رابط يأخذ لصفحة محذوفة مسبقًا).
  9. الكلمات المفتاحية. بالإضافة لاحتواء العناوين الفرعية على تلك الكلمات المفتاحية.
  10. المحتوى المفيد والذي يجذب الزائرين. والخالي من النسخ أو الأخطاء القواعدية والإملائية.
  11. الدقة العالية للصور.

الدفع الالكتروني
X