العملات الرقمية هي أي عملة متاحة حصريًا في شكل إلكتروني. حيث أن الإصدارات الإلكترونية من العملة تهيمن بشكل كبير على الأنظمة المالية في أغلب بلدان العالم. فهي تتمتع بالقدرة على تغيير طريقة تفكير المجتمع بشأن المال بشكل كامل. فقد أدى ظهور البيتكوين (BTC) والإيثريوم (ETH) وآلاف العملات المشفرة الأخرى الموجودة في شكل إلكتروني فقط إلى دفع البنوك المركزية العالمية إلى البحث عن كيفية عمل العملات الرقمية الوطنية. ولتعرف أكثر عن العملات الرقمية. عليك بقراءة هذا المقال.

ماهي العملات الرقمية؟

العملة الرقمية هي شكل من أشكال العملة المتوفرة فقط في شكل رقمي أو إلكتروني. فهي عملات لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة. لأنها موجودة فقط في شكل إلكتروني. وتسمى أيضًا بالنقود الرقمية، أو النقود الإلكترونية، أو العملة الإلكترونية، أو النقد السيبراني.

علاوة عن ذلك، فإنها تستخدم فقط في المعاملات الإلكترونية. ليس لها أي شكل مادي، على الرغم من أنه يمكن استبدالها بأموال عادية أو أصول أخرى. وعلى الرغم من أنها لأكثر شيوعًا هي العملات المشفرة مثل البيتكوين، إلا أن العديد من الحكومات الوطنية تفكر في إصدار عملاتها الرقمية المركزية الخاصة.

كيف تصنع عملة رقمية؟

يتم إنشاء معظم العملات الرقمية عن طريق إصدارها على (Ethereum)أو (blockchain) أو أي آخر قادر على تشغيل العقود الذكية. كما يجب على المُصدر أولاً أن يقرر عدد الرموز المميزة التي سيتم إصدارها، وأي قواعد خاصة تحد من المعاملات أو الملكية. بمجرد ترميز هذه الاختيارات في العقد الذكي، يدفع المصدر مبلغًا صغيرًا من العملة المشفرة لدفع التكلفة الحسابية لإصدار الرموز المميزة.

ميزات العملات الرقمية

1. سرعة التحويل وأوقات المعاملات

نظرًا لوجود العملات الرقمية عمومًا داخل نفس الشبكة. فإن مقدار الوقت المطلوب لعمليات النقل يكون سريعًا للغاية. وبما أن المدفوعات بها تتم مباشرة بين الأطراف المتعاملة دون الحاجة إلى أي وسطاء، فإن المعاملات عادة ما تكون فورية ومنخفضة التكلفة.

2. لا يتطلب التصنيع المادي العديد من المتطلبات للعملات المادية

مثل إنشاء مرافق التصنيع المادية، غائبة عن العملات الرقمية. كما أن هذه العملات محصنة ضد العيوب المادية أو التلوث الموجود في العملة المادية.

3. تسهيل تنفيذ السياسة النقدية والمالية في ظل نظام العملة الحالي

يمكن أن تساعد العملات المشفرة للبنوك المركزية في التحايل على هذه الآلية. وتمكين وكالة حكومية من صرف المدفوعات مباشرة للمواطنين. كما أنها تعمل على تبسيط طرق الإنتاج والتوزيع من خلال تجنب الحاجة إلى التصنيع المادي ونقل الأوراق النقدية من مكان إلى آخر.

4. انخفاض تكاليف المعاملات

تتيح العملات الرقمية التفاعلات المباشرة داخل الشبكة. على سبيل المثال، يمكن للعميل أن يدفع لصاحب متجر مباشرة طالما أنه موجود في نفس الشبكة. حتى التكاليف التي تنطوي على المعاملات بين الشبكات المختلفة. تكون أرخص نسبيًا مقارنة بتلك التي تستخدم العملات المادية أو الورقية.

5. العملات الرقمية لامركزية

قد تكون لا مركزية. وهذا يعني أنها لا تخضع لسيطرة أي حكومة أو مؤسسة مالية. الامركزية تجعلها أكثر مقاومة للتدخل الحكومي والرقابة والتلاعب. تعني اللامركزية أن السيطرة الحقيقية على العملة الرقمية تنتشر على نطاق أوسع من المالكين أو المستخدمين.

6. تتمتع العملات الرقمية بالخصوصية

نظرًا لأن المعاملات بها غير مرتبطة بالبيانات الشخصية، يتم منح المستخدمين مستوى عالٍ من الخصوصية وعدم الكشف عن هويتهم. ولذلك فهي مفيدة جدًا لأولئك الذين يريدون حماية سرية تعاملاتهم المالية. في توفير خصوصية أكبر من الأشكال الأخرى للعملة.

7. يمكن الوصول إليها في جميع أنحاء العالم

يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت استخدام العملات الرقمية من أي مكان في العالم. وبالتالي فإن هذه الخدمات.مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى المؤسسات المصرفية التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج العديد من هذه الخدمات المصرفية فقط إلى الوصول إلى اتصال بالإنترنت. بالنسبة للمناطق الجغرافية التي لا تتمتع ببنية تحتية مالية قوية، لهذا قد تكون العملات الرقمية خيارًا أقوى.

عالم التسوق الالكتروني في سوريا و الشراء من الانترنت 2022

عيوب العملات الرقمية

  • قضايا التخزين والبنية التحتية، فعلى الرغم من أنها لا تتطلب محافظ فعلية، إلا أنه لديها لديها مجموعة متطلبات خاصة بها للتخزين والمعالجة. تعتبر المحافظ عبر الإنترنت ذات الأمان القوي ضرورية أيضًا لتخزين العملات الرقمية.
  • إمكانات القرصنة، إن مصدرها الرقمي يجعل العملات الرقمية عرضة للقرصنة. كما أثبتت حالات الاختراق العديدة للعملات المشفرة. ولهذا تأمين الأنظمة والعملات الرقمية هو عمل قيد التنفيذ.
  • القيمة المتقلبة، إن العملات الرقمية المستخدمة في التداول يمكن أن يكون لها تقلبات كبيرة في الأسعار. لهذا يمكن أن يكون لها أسعار متقلبة تؤدي إلى فقدان القيمة.
  • قبول محدود، لا تزال العملات الرقمية غير شائعة الاستخدام. فعلى الرغم من أنها اكتسبت شعبية كبيرة، إلا أنها لا تزال تحظى بقبول محدود.
  • على شبكة العملات الرقمية، المعاملات لا رجعة فيها. وهذا يعني أنه بمجرد اكتمال المعاملة، لا يمكن التراجع عنها.
العملات الرقمية ومستقبلها في عالم الأعمال

أنواع العملات الرقمية

العملة الرقمية هي مصطلح شامل. يمكن استخدامه لوصف أنواع مختلفة من العملات الموجودة في المجال الإلكتروني. بشكل عام، هناك ثلاثة أنواع مختلفة من العملات:

  • العملات المشفرة: هي عملات رقمية تستخدم التشفير لتأمين المعاملات والتحقق منها في الشبكة.
  • العملات الافتراضية: هي عملات رقمية غير منظمة. يتحكم فيها المطورون. أو منظمة مؤسسة تتكون من مختلف أصحاب المصلحة المشاركين في العملية.
  • العملات الرقمية للبنك المركزي: هي عملات منظمة يصدرها البنك المركزي لبلد ما. وقد تم اقتراح استخدامها للبنوك المركزية. كوسيلة لتعزيز سرعة وأمن وخفض تكاليف أنظمة الدفع المركزية. كما أنها قد تجعل المدفوعات عبر الحدود أسهل وتقلل من الحاجة إلى النقد الأجنبي.

مستقبل العملات الرقمية في عالم الأعمال

لقد ارتفعت قيمة العملات المشفرة مثل البيتكوين بشكل كبير. ولكنها تستخدم إلى حد كبير للمضاربة أو لشراء أصول مضاربة أخرى. على الرغم من وجود بعض الدلائل على اعتماد التجار في بلدان مثل السلفادور، فإن التقلبات العالية والتعقيد الذي تتسم به هذه العملات. يجعلها غير عملية لمعظم التطبيقات اليومية.

حاولت العديد من الشركات الحد من التقلبات من خلال تقديم عملات مستقرة ، والتي تكون قيمتها ثابتة بسعر العملة الورقية. ويتم ذلك عادةً عن طريق إيداع مبلغ معادل من العملات الورقية. والذي يمكن استخدامه لاسترداد الرموز المميزة. ومع ذلك، استخدم مصدرو العملات المستقرة مثل Tether هذه الودائع في المزيد من الاستثمارات المضاربة، مما أثار المخاوف من تعرضهم لانهيار السوق.

البيتكوين (BTC)

ستصبح العملات الرقمية جزءًا من حياتنا اليومية في المستقبل القريب

ففي 24 يوليو 2023، تم التوقيع على قانون الروبل الرقمي. وفي المشروع التجريبي، سيختبر العملاء وموظفو البنك فتح المحافظ الرقمية، بالإضافة إلى التحويلات والمدفوعات بأموال حقيقية. وبعد ذلك، بعد اختبار التكنولوجيا، يركز التسويق على العملات المشفرة. حيث تتبنى بعض الحكومات العملات المشفرة. بينما تحظر حكومات أخرى استخدامها أو تحد منه.

اعتبارًا من فبراير 2023، تفكر 114 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، في تقديم عملاتها الرقمية الخاصة ببنوكها المركزية (CBDCs) للتنافس مع طفرة العملات المشفرة.

في الختام، علينا أن نعلم أن هناك حاجة إلى المزيد من الانفتاح على تنوع العملات الرقمية، فضلا عن قدرتها على تعزيز الإبداع في الاقتصادات وتوفير الأموال المستقرة باعتبارها منفعة عامة. وبالتالي، ينبغي لسياسة العملات الرقمية أن تسترشد، في المقام الأول، بمبادئ الابتكار والشمولية والاستقرار والحرية.

الدفع الالكتروني
error

شــــــــارك و تـــــــابعنا

RSS
Telegram
X